الاثنين، 20 أبريل 2020

عشيرة آل مهيدب

 (قارة بني العنبر التاريخية في سدير)


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته... وبعد:
هذه نبذة مختصرة عن بلد القارة -قارة بني العنبر التاريخية الشهيرة في إقليم سدير- وعن بني العنبر -أهل بلد القارة- في القرون المتأخرة...

قارة بني العنبر:

يشاهد العابر من الرياض سالكاً طريق سدير القصيم القديم متجها شمالا؛ قارة بني العنبر التاريخية على يساره، حيث يرى الأكمة التي سميت بلد القارة نسبة لها، ويرى بقايا أطلال منارة مسجدها، ويرى افتراق بقايا السور القديم لبلد القارة -المعروفة لدى المؤرخين بقارة بني العنبر أو بقارة صبحاء- عن يمين الطريق ويساره...

وقد استقر بنو العنبر بن عمرو بن تميم في وادي سدير (وادي الفقي) منذ وقت مبكر... فعمروه وأصبح لهم داراً محلالا...
وكان ذلك بعد حسم المعارك مع المرتدين، فقد طلب منهم الصديق رضي الله عنه النزول فيه... وكان بنو العنبر ممن ثبت في تلك الفترة، بل كان دور بني عمرو بن تميم وبني العنبر منهم خاصة مهما وبلاؤهم عظيم وذو أثر كبير في محاربة المرتدين -على رأسهم مسيلمة الكذاب- وإخماد فتنة الردة، وقد ولى خالد بن الوليد سمرة بن عمرو العنبري -أحد بني جناب بن الحارث بن جهمة بن عدي بن جندب بن العنبر- على اليمامة بعد انتهاء حروب الردة بأمر الصديق، وكان من فرسان بني عمرو بن تميم الذين يعدون بألف فارس عبدللله بن المنذر الذي قتل في الحديقة كما جاء في سيرة بني حنيفة لابن سحيم، وكان غاضرة بن سمرة واليا من قبل الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام على جمع زكاة الإبل من عرب اليمامة وفلج (حفر الباطن حاليا)....

وقد ذكرها -أي القارة- لسان اليمن الحسن بن أحمد الهمداني (ت: 334 هـ) صاحب كتاب (صفة جزيرة العرب) عندما تحدث عن الفقي حيث يقول:  ثم تمضي في بطن الفقي (وادي سدير) وهو واد كثير النخل والآبار فتلقى قارة بلعنبر وهي... أكمة جبل منقطع في رأسه بئر على مائة بوع وحواليها الضياع والنخيل قال راجزهم:

إنا بنينا قارة وسط الفقي
من الدبابيب ومن سح المطي
ومن أمير جائر لا يرعوي
لا يتقي الله ولا يرثي شقي

وذكر الأصفهاني (ت: 311 هـ) في كتابه "بلاد العرب" عدة بطون من بني العنبر كانت تحل وادي الفقي ونواحيه القريبة منه هي:
بنو جناب بن الحارث بن جهمة بن عدي بن جندب بن العنبر ووصفهم بأن أهل منعة وعزة وأموال..
بنو حصن من بني مالك بن جندب بن العنبر.
بنو عوف من بني مالك بن جندب بن العنبر.
بنو زيد بن مجفر من بني كعب بن العنبر.
وكانت منازل بني العنبر قديماً كما ذكرها المؤرخون والبلدانيون في القرن الرابع الهجري ممتدة من "حسي ذي تمنى" -بلدة الحسي المعروفة في ناحية المحمل اليوم- جنوبا مجتازة باتجاه الشمال سدير ومنيخ والغاط ونفود الرغام -عريق البلدان- والزلفي وجراب والدهناء والصمان إلى الدو -الدبدبة- وحفر بني العنبر -حفر الباطن- وذات العشر -أم عشر- شمالا.

والمنتمون اليوم لبني العنبر بن عمرو بن تميم اليوم في نجد أربع عشائر؛ منتشرة في نجد وشمال الجزيرة العربية...
وبلدانهم ممتدة من حوطة بني تميم والحلوة جنوبا إلى حائل والجوف -دومة الجندل- شمالا، وهم:
أ‌- آل مَانِع أهل بلد القارة -قارة بني العنبر- أيام عمارتها ومنها انتشروا في نواحي سدير والزلفي والقصيم وحوطة بني تميم والحلوة والأحساء وغيرها، وهم عشيرة ضخمة، وبما أن الحديث الذي نحن بصدده (قارة بني العنبر التاريخية) فسيكون الحديث بشيء من التفصيل عن أنسابهم ومنازلهم في ختام هذه النبذة...

ب‌- المزاريع أهل الروضة -روضة سدير- أبناء مَزْرُوع بن رَفِيع بن حُميد من آل حَمَّاد بن الحَارث من بني العنبر بن عمرو بن تميم، أحد العشائر العنبرية التي ينتمي اليها العشرات من الأسر في نجد..
وهم أهل بلد الروضة في سدير، وهم من أنشأها، ومنها انتشروا في بلدان سُدير والمِحْمَل والعَارض والزِّلفي والقَصيم وحَائل والزُّبير والكُويت وغيرها...
قدم جدهم مزروع -كما تذكر المصادر التاريخية النجدية- من قفار وهو ومفيد جد عشيرة آل مفيد أهل بلدتي السبعان وجفيفا المعروفتين في منطقة حائل؛ وطاب المقام لمزروع وعاد مفيد إلى قفار... والمزاريع اليوم أربعة فروع:
آل بو سَعِيْد، آل بو رَاجِح؛ آل بو هلال؛ آل بو سليمان وهم: المزاريع في جلاجل وعشيرة وملهم والعارض...

ج‌- المْنِيعات أهل بلد عشيرة في سدير الذين منهم أل عشري من آل حماد من ضنا الحارث من بني العنبر بن عمرو بن تميم.
فهم المْنِيعات، والمْنَعَات، والمْنَاعَات، والمْنَعة، وأولاد المُنَيعي، وأولاد مَانع، كل هذه الأسماء والألقاب تطلق على هذه العشيرة التي اشتهرت بـ(السيف والمنسف) بالشجاعة والكرم.

يقول حميدان: 
أهل عشيرة منيعات     وي رجال بهاك الظهرة

ومنهم: آل عشري وآل هديب وآل فايز وآل حماد وآل عيسى وآل هليل وآل موسى وآل سند وآل شايع وآل صالح وآل ناصر وآل مبارك وغيرهم...

هـ-  الحُمَيضات أهل بلدة "قفار ". التاريخية المعروفة في سفوح جبل أجا، وهي عبارة عن محلات ومنازل لبني تميم؛ تختص كل عشيرة منهم بمنزلة ومحلة من محلاتها، ومنها انتشروا وعمروا بلداناً في إقليم الجبلين (منطقة حائل)، وفي الجوف والقصيم إلى الزلفي وغيرها...
وقد سكن أسلاف عشيرة الحميضات وعشيرة الحمران بلدة "قفار" في أزمنة متقدمة؛ تشير المعطيات التاريخية إلى أن ذلك كان في أواخر القرن السادس وأوائل القرن السابع الهجري، ولكن من المؤكد أن هذه البلدة في القرنين التاسع والعاشر قد أصبحت مدينة مزدهرة، واسعة التأثير، ممتدة الأثر. وهذه العشيرة (الحميضات) مباركة العدد وواسعة البقاع وهم عدة فروع هي:

1- أبناء فرج الحميضي زعيم المجموعة التي نزلت قفار وهم ثلاثة فروع ترتيبهم كالآتي:
-آل حماد وهم: آل حمود أهل قصر العشروات، وآل خوير في قفار وفيهم إمارتها.. ومنهم آل سلمي: وهم عدة أسر في قصر العشروات والبكيرية والبدايع والخبرا، ومنهم: العصاما وأحدهم "العصيمي" في الزلفي والكويت والزبير...
ومن آل حماد الخنيني في القصيم في عنيزة والبدايع والخبرا والزلفي؛ أبناء سلامة (الخنيني) بن محمد بن سلامة الحميضي وهم ثلاثة أبناء: عثمان بن سلامة جد أسرة الخنيني، ومحمد بن سلامة جد السلامة في رياض الخبراء والبدايع، وسليمان بن سلامة جد الهويريني في عنيزة، ثم في البكيرية.

-آل حميد وهم: آل غنام في ضرغط والمستجدة ورياض الخبرا والزلفي، والمنصور ومنهم: الهزاع في الرس، وآل سالم في الزلفي ومنهم: الدبلان والكنعان والغنام، ومن آل حميد السلامة في الروضة.

-آل محمد وهم: آل عيادة وهم شيوخ قفار في الماضي... وهم عدة أسر معروفة منهم اسرة الملاحي المعروفة...

2- آل حليان: ومن الحميضات آل حليان بن راضي أهل الغزالة والمهاش والمستجدة والخبرا والبكيرية، وهم خمس عشائر هي:
آل عبد الله، الزيدان، المنديل، السعيد، العلي؛ ويتفرع من كل عشيرة عدد من الأسر.

3- آل مفيد: ومن الحميضات آل مفيد في قفار والسبعان والعظيم وجفيفا والخبرا ورياض الخبرا والهلالية وعنيزة؛ وهم فرعان كبيران: آل دواس، وآل سالم؛ ويندرج تحت كل فرع منهما العديد من الأسر في حائل والقصيم.

4- العميرات: ومن الحميضات العميرات وهم: آل عمير وآل عمران أبناء مرشد الحميضي في الروضة وقفار وصبيح والرس والنيصية وبقعا وبريدة والمدينة المنورة.
وينتمي لهذين الفرعين العشرات من الأسر...

5-  آل سعيد بن حماد بن فرج الحميضي في دومة الجندل وهم ثلاث عشائر: آل سالم بن سعيد، آل مفرج بن سعيد، آل خميس بن سعيد، ويندرج تحت كل عشيرة عدد من الأسر...
هؤلاء هم عشيرة الحميضات ويندرج تحت هذه الفروع ما يزيد عن مئة أسرة منتشرة في حائل والقصيم والزلفي والجوف وغيرها...

و- عشيرة آل مانع :

آل مانع أهل بلد القارة -قارة بني العنبر- أيام عمارتها ومنها انتشروا في نواحي سدير والزلفي والقصيم والحوطة والحلوة والأحساء...
وبلد القارة منذ صدر الإسلام وأهلها هم بنو العنبر، وكانت فروع عشيرة آل مانع (واحدهم المانعي) من بني العنبر تستقر فيها، وعامرون لها إلى منتصف القرن الحادي عشر...

وقد برز منهم أيام عمارتها علماء ومشاهير نقلت المصادر التاريخية والوثائق عددا منهم؛ وعلى سبيل المثال:
الفارس الشهير سعود بن محمد ابن مانع الملقب بهميلان؛ جد الأسر الشهيرة من آل هميلان في حوطة بني تميم والحلوة... وصاحب الملحمة المشهورة التي مطلعها:
      دع الهون للهزلى ضعاف المطامع
                        وشم للعلا بالمرهفات اللوامع 
ومنهم عثمان بن مانع الذي قاد جمع بني عمرو بن تميم الذي اتجه من سدير إلى جهات حوطة بني تميم منتصرا للعبادل الدارميين ضد بني زياد وبني عائذ العامريين...
ومنهم أمير القارة في منتصف القرن الحادي عشر عثمان بن عبدالرحمن الحديثي.
ومنهم شيخ آل حديثة مانع بن عثمان والد نحيط جد أسرة آل نحيط المعروفة في سدير، ووالد سعود بن مانع بن عثمان بن عبدالرحمن آل حديثة جد آل سعود المعروفين في بلد الجنوبية قديما والذين منهم آل ربيعة بن سعود بن مانع بن عثمان بن عبدالرحمن آل حديثة أهل المجمعة...
ومنهم الشخصية التاريخية الشهيرة في تاريخ سدير والزلفي "محدث آل حديثة" تلك الشخصية التي أثرت جزء من تاريخ إقليم سدير القديم، فقد خلد له التاريخ حوادث أبقت ذكره وحفظ له إعادة عمارة بلدتي الزلفي والغاط، واستقر أخيرا بذريته في بلدة الخيس القريبة من مدينة المجمعة حتى عرفت تلك البلدة التاريخية بهم؛ فيقال: "خيس آل محدث".
وبرز من أهل القارة في تاريخ نجد شخصيات لا يتسع المقام لتفصيل الحديث حولهم...
ومن علمائها أيام عمارتها:
الشيخ محمد بن غانم بن مهيزع بن منيع بن حديثة بن مانع؛ له تملك على كتاب الفروع لابن مفلح عام 1011هج.
ومن علماء القارة أيضا:
الشيخ أحمد بن الشيخ محمد بن سيف بن جمعة بن محمد بن مانع من أهل القرن العاشر.
ومن علماء القارة أيضا: إمام وخطيب بلد المجمعة الشيخ عبد الحميد بن الشيخ عبدالله بن محمد بن عبدالله بن سلطان بن سيف بن مناع بن سيف بن أبي عيسى بن محمد بن ريس بن جري بن مانع التميمي المانعي الشافعي المجمعي المولود عام 1097هج؛ وجد نسبه في تملك له على كتاب الإتقان في علوم القرآن.

وقد تفرق آل مانع أهل القارة بعد حروب استعرت بينهم؛ تفرقوا بسببها في نواحي نجد...
وهم اليوم أربعة بطون هي: آل حديثة بن مانع في سدير ومنهم آل هميلان في حوطة بني تميم والحلوة، وآل أبوحسين، والعواصي أهل عودة قديما، والفداغمة أهل المذنب.

وقد اندثر اسم بلد القارة بعد هدم شماليتها (القلعة التي فيها مركز الامارة) -الهدمة الثانية- سنة 1076هجري، وذلك بسبب هذه  الحروب التي وقعت بينهم، والحوادث الدامية التي فرقتهم، والتي كانت على فترات متوالية، وحوادث متقطعة؛ تشير الروايات أن بداياتها جرت في حدود القرن العاشر من الهجرة تقريبا -خطبة الشيخ إسماعيل بن رميح-، واستمرت خلال القرن الحادي عشر، ألحقت بأهلها الضعف، وهدمت بسببها الجانب شمالي من بلد القارة -مركز إمارتها- مرتين عام 1072هجري وعام 1076هجري؛ وانقسمت بعدها بلد القارة إلى ثلاث بلدان يحيطها سور واحد هو سور بلد القارة القديم وهي: بلد حوطة سدير وبلد الجنوبية وبلدة مقبلة (شمالية القارة قديما)...

ويستطيع المستقرئ للأحداث أن يقرر أن هذه الحوداث هي السبب المباشر وراء تفرق جماعتهم وتشتت منازلهم في بلدان سدير والقصيم وحوطة بني تميم وغيرها...

والمتتبع للنصوص والآثار الباقية؛ يدرك أن بلد القارة قديما هي ناحيتي الشمالية والجنوبية فقط، وأما بلد الحوطة فلم يشملها اسم بلد القارة إلا في فترة لاحقة... حيث كانت بلد القارة قديما عبارة عن قسمين هما:
شمالية القارة (بلدة مقبلة حاليا) وكانت شمالية القارة قديما حدودها قريبا من الموضع المسمى "أم حمار" المعروف في حوطة سدير...
ويستطيع إدراك ذلك من يتتبع السور القديم للقارة.. وبعده تبدأ نخيل ومنازل الحوطة القديمة...
وأما جنوبية القارة (جنوبية سدير حاليا) فكذلك يدرك المتتبع لسور القارة قديما أن حدود الجنوبية القديمة هي "نخل الخضيري" المعروف -الذي نزله مانع بن محمد بن عثمان الحديثي جد أسرة الخضيري المعروفة التي غلب اسم هذا الموضع عليها فعرفت بهذا الاسم- فمن موقعه يتبين أنه كان ضمن نخيل الحوطة قديما، وهذا ما تؤكده معلومات كبار السن أيضا، وأما ما كان دونه من داخل السور فهو داخل في حدود الجنوبية القديمة...
ولاختصار الموضوع فكل ما اسقته وضيمة "قراشة" من النخيل فهو ضمن شمالية القارة قديما، وكل ما أسقته وضيمة "مخلص" من فهو ضمن جنوبية القارة..
والذي يفصل بين الشمالية والجنوبية بطن وادي الفقي...
ثم توسعت بلد القارة وشملت بلد الحوطة (الحائط قديما) فيما بعد...
وهذا ما يشير إليه وصف الهمداني لها حيث يقول: ...ثم تمضي في بطن الفقي، وهو واد كثير النخل والآبار، فتلقى قارة بلعنبر وهي أكمة جبل منقطع في رأسه بئر على مائة بوع وحواليها الضياع والنخيل قال راجزهم... إلى أن يقول: ثم تصعد في بطن الفقي فترد الحائط حائط بني غبر قرية عظيمة فيها سوق... إلخ.
وما ذكره الهمداني يوافق ما ذكرته أبيات عثمان بن نحيط عندما أخذ بلد الحصون، وفارقه أخوه فائز مغاضبا إلى محلتهم في بلد القارة، بعث إليه بقصيدة يسترضيه، وفيها يقول محددا بلد القارة قديما:
   سرها جنوب من المسمى الحصون إلى
                      دار المناعير يوم الروع واعصاة
   مفضا الجويفا وبين القارتين على
                      جزع الفقي حدها دار العرينات

سرها: أي النجيبة التي تنقل رسالته.
الحصون: البلد المعروف في سدير...
دار المناعير: يقصد القارة.
مفضا الجويفا: شعبة تسقي بلد الجنوبية، بينما الشمالية تسقيها الشعب الشمالية الشرقية أُشيْحَة والقاسمية..
القارتين: قارة غنام المطلة على الجنوبية، وقارة المسعد نهاية حد صنوع السيل الشمالية الشرقية التي تسقي شمالية القارة (بلدة مقبلة).
على جزع الفقي: يقصد أن قسمي القارة الشمالية والجنوبية قائمتان على ضفتي وادي الفقي.
دار العرينات: يقصد بلدتي الجنيفي والعطار.

وما يمكن ملاحظته في هذه الابيات؛ أن الشاعر لم يذكر شعيب الأمالح الذي يسقي بلد الحوطة، وهو أعلى من شعبة الجويفا، مايفهم منه أن مسمى القارة وإن كان اتسع في عمومه ليشمل بلد الحوطة؛ إلا أنه بقي في عرف أهلها أن الحوطة ناحية من القارة منفصلة لها خصوصيتها، ولذلك خرجت من تحديد ابن نحيط للقارة؛ هذا التحديد الذي يتفق مع ما ذكره الهمداني وهو يعدد قرى وادي الفقي...

ولا يزال في القارة إلى اليوم أسر من أهلها آل مانع؛ من آل حديثة، ومن آل بوحسين.
ففي بلد الحوطة آل حسين وآل عريج وآل دباس كلهم من آل ابوحسين، وفي بلد الجنوبية آل خضيري من آل حديثة وآل ابراهيم من آل ابوحسين.
وفي بلدة مقبلة (شمالية القارة قديما) آل مهيدب من آل حديثة وهم أهلها.

وآل حديثة، وآل أبوحسين، والفداغمة، والعواصي هذه البطون من آل مانع من بني العنبر؛ هم من قصدهم المؤرخ ابن لعبون عند ذكره لأنساب بني تميم حين قال: ومن المجتمعين على أنسابهم أهل القارة وبلدانها في سدير.

ولمزيد من التفصيل فعشيرة آل مانع أهل بلد القارة أربعة فروع كما ذكرنا؛ وهم:
آل حديثة، وآل ابوحسين، والعواصي، والفداغمة، وبيانهم كما يلي:

أ- آل حديثة ومنهم:
 آل حديثة في سدير؛ وهم: 

1- آل مانع بن عثمان بن عبدالرحمن آل حديثة وهم آل نحيط بن مانع وآل ربيعة بن سعود بن مانع في المجمعة ومنهم آل ضاوي في حرمة.

2- آل خضيري في سدير والقصيم أبناء مانع بن محمد بن عثمان بن عبدالرحمن الحديثي ومنهم الطويل والصويلحي في القصيم.

3- آل محدث في الخيس والزلفي ومنهم آل هبدان وآل غديان ومنهم السليمان واليحي في الكويت.

4- آل ابن سلطان وهم: آل مهيدب في سدير والزبير والإمارات والكويت والأحساء ومنهم آل سلطان في تمير وآل فوزان في تمير والمجمعة وآل هلال في الكويت والهلالي في عشيرة وآل هليل في تمير وآل هديب في الأحساء وهم غير آل هديب الخوالد.
ومن آل ابن سلطان آل الشيخ مبارك بن علي بن قاسم بن حمد بن سلطان في الأحساء.

5- آل غنام في الأحساء ولايزال لهم بقية فيها.

آل حديثة في حوطة بني تميم والحلوة وهم آل هميلان أبناء سعود بن محمد بن مانع الحديثي.
وهم فرعان:
1- آل حماد بن محمد بن سعود بن محمد بن مانع؛ وهم عشيرتان:
آل حسين بن حماد بن محمد بن سعود في الحوطة.
وآل مرشد بن حماد بن محمد بن سعود في الحوطة.

2- آل مرشد بن محمد بن سعود بن محمد بن مانع في الحلوة والقويع.

وبيانهم كما يلي:

1- آل حسين بن حماد بن محمد بن سعود بن محمد بن مانع في حوطة بني تميم؛ وهم:
أ -  آل سعود بن حسين ومنهم:  آل حمد وهم: آل ولاد وآل كليفيخ والحكمة، وآل مرشد وهم: آل مسلط وآل بو شيبة وآل بو علي وآل تميم، وآل زيد وهم: آل عوج وآل موتان وآل بو ضميدة، وآل عبدالله وهم: آل قرش وآل رمادي وآل بوحليقة، وآل إبراهيم وهم: الرزاقا وآل منحوف والشرمان وآل بو بطين وآل مياح.

ب- آل محمد وهم: آل بو نصية والشيتي والصريعي وأبو جنبية وآل ختلان ومنهم آل شقران.

ج - آل رشود وهم: آل رشود وآل عتيان وآل وعيل وآل شريم ومنهم آل مزاحم.

د - آل راشد بن حسين وهم: آل صفيف وآل منصور وآل صملان وآل حويل.
ه- آل عبدالله بن حسين وهم: ابن بيطارة وآل ناصر وهؤلاء في الكويت.
٦- آل راشد بن علي بن حسين وهم: السحاحا والصناقرة وآل سعود بن محمد.

 2- آل مرشد بن حماد محمد بن سعود بن مانع في حوطة بني تميم وهم:
أ- آل رشود بن مرشد وهم: آل موسى ومنهم آل فواز، وآل زيد، وآل مرشد وهم: آل حبر وآل مبارك وآل مريفق، وآل عميقان، وآل خشيبان، وآل رويغان.
ب- آل عثمان بن مرشد.
ج- آل رقيب جدهم حمد بن مرشد.
د- آل رشيد ومنهم أبا التيوس وآل ابوشعمل وغيرهم جدهم رشيد بن مرشد.
ه- الصويتي جدهم محمد بن مرشد.
ز- آل قنيعة جدهم إبراهيم بن مرشد.

3- آل مرشد بن محمد بن سعود بن محمد بن مانع بفروعهم في الحلوة والقويع وهم على النحو التالي:

أرث مرشد أربعة أبناء وقيل خمسة وبيانهم كما يلي:

أ- عمر جد  أهل القويع أنجب سيف 
وسيف انجب اربعة هم:
- مبارك جد ال مبارك.
- سعيد جد ال بو حاضر.
- راشد جد ال قريع.
- عون له عدة ابناء الذين انجبوا ذرية ١١ ولدا 
ترتيبهم كالآتي:
١ - مهنا بن عون وهو جد آل مهنا

٢ - فرحان بن عون جد آل فرحان

٣ - ناصر بن عون جد آل برغش، وآل علي بن راشد وجد آل سعيد. 

٤ -ابراهيم بن عون جد الحراقا، وذرية رشيد بن عبدالله
وذرية محمد بن عبدالله.

٥ - محمد بن عون جد آل حسن وآل صالح

٦- دهام  بن عون جد آل دهام.
٧ - سلمان بن عون جد آل سلمان.
٨ - سيف بن عون جد آل سيف.
٩ - صقر بن عون جد آل مزيد. 
١٠ - زيد بن عون جد آل زيد. 
١١ - فواز بن عون جد آل فواز.

ب- شامان وقد أرث من الأبناء محمد وزيد وسلمان. 
فمحمد جد آل درويش.
وزيد جد آل خريف وآل معد ي.
وسلمان جد آل مشاري ومنهم آل وعلان.

ج- علي بن مرشد جد آل مسلم وآل بو حيد وآل جغيمان.

د- عبدالله بن مرشد جد آل عبدالله ومنهم آل صقر في الخرج.

هـ- آل عثمان أو آل مفرج قيل من ذرية شامان بن مرشد
وقيل بأن مفرج ابن لمرشد، وأنه الخامس من أبناء مرشد.

ب- آل ابوحسين ومنهم:

1- آل عبهول وهم آل مانع وهم: آل مفرج ومنهم المانع والعبدالهادي والعبداللطيف والفيصل في تمير والمشل في المذنب، وآل فيصل بن مانع وآل مناع وآل كديان وآل زيد في تمير.

2- آل حسين في حوطة سدير.

3- آل محمد في تمير...

4- آل شقير من أهل حوطة سدير قديما وبقيتهم آل شقير في الزبير والكويت...

5- آل ابراهيم في جنوبية سدير ومنهم آل ناصر في الزبير وآل عثمان في الكويت

6- آل حمدان في الزبير انتقلوا إليها من سدير

7- آل دباس وآل عريج في حوطة سدير.

8- آل مناع وهم فرعان المناع العمود والمناع الصقهان في تمير.

9- آل ابوغانم في الخطامة في سدير.

10- آل يويسف أهل ثرمداء وهناك منهم من يقول: بأنهم من آل مرشد أهل الحلوة...
ومنهم الدخيل والدريبي والمدلج وغيرهم...

ج- العواصي:
بطن من آل مانع أهل القارة في عودة سدير سابقا؛ بل هم أقدم من سكن العودة في القرون المتأخرة؛ انتقلوا إليها من بلد القارة وبقيتهم اليوم آل شتوي في تمير وجدهم هو شتوي بن سعود العاصي.

د- الفداغمة أهل المذنب ومنهم :
آل قويفل والقويفلي وآل عبودي والفديغمي وآل غميز وآل خضير وآل خضيري والدهلاوي وآل خشيبان وآل شايع وآل شايع (الحماد)  والشويعي وآل حميدان وآل شايع (المزعل) وآل ناصر وآل مطلق وآل عرجان وآل زين والجبري وآل عويد وآل دفاع وآل مقبل وآل خضر وآل خشيبان وآل حجي...

ز-  ومن العشائر التي تنتسب لبني العنبر بن عمرو بن تميم خارج السعودية عدة عشائر في الأردن:
عشيرة المجالي وعشيرة المعايطة وعشيرة البيايضة في الكرك، وعشيرة المهيرات في البلقا، والتمايمة في هام، وآل حماد في لواء الكورة...

نسب أسرة آل مهيدب:
آل مهيدب من آل ابن سلطان من آل حديثة من آل مانع من آل حماد من بني عدي بن جندب من بني العنبر بن عمرو بن تميم.
وكما أسلفت أن هناك من الباحثين من يقول أن الأصل الجامع لأهل القارة هو آل بوحسين وهو من وجهة نظري قول مرجوح من خلال المعطيات التاريخية وغيرها من الدلائل كما أسلفت.
وعلى هذا القول يمكن القول أن : آل مهيدب من آل ابن سلطان من آل حديثة بن مانع من آل حماد من بني عدي بن جندب من بني العنبر بن عمرو بن تميم.
مشجرة آل مهيدب:
شجرة عشيرة آل مهيدب من خلال الوثائق أربعة فروع هي:


1- أبناء محمد بن علي بن مهيدب هم:
سليمان وهو جد المهيدب الذين رحلوا إلى بلد الزبير وعادوا إلى نجد, وعبدالكريم وهو جد آل هديب أهل الأحساء.
2- سلطان بن مهيدب جد ال سلطان في تمير .
3- عثمان بن مهيدب أنجب دغثيراً جد آل دغثير في حوطة سدير وقد درجوا.
4- محمد بن مهيدب أنجب أربعة أبناء هم: صعب وحمد وهديب وعريك.
أما عريك فقد انقطع
وصعب هو جد المهيدب أهل الأحساء
وهديب هو جد المهيدب أهل مقبلة
وأما حمد فقد أنجب هلالا وأبناء هلال بن حمد ثلاثة هم:
1- علي جد ال هلالي أهل عشيرة 2- محمد جد ال هليل في تمير 3- حمد أنجب عبدالله وهو جد ال هلال في الكويت, وفوزان وهو جد ال فوزان في تمير والمجمعة.


المبحث الثاني : الأحداث التاريخية المتعلقة بآل مهيدب قبل الدعوة السلفية في نجد وحتى منتصف القرن الثالث عشر:
المبحث الثالث : علماء من الأسرة :
المبحث الرابع : شعراء وشخصيات ومواقف :
.
.

 

هناك 5 تعليقات:

  1. أسرة المهيدب
    أولًا: النسب الكامل والتاريخي لآل المهيدب

    أسرة آل المهيدب تنتمي إلى الجذور التميمية العريقة، ويتمثل نسبها على النحو التالي:
    آل المهيدب بن سلطان من
    آل سلطان بن سيف بن مناع بن سيف بن أبي عيسى بن محمد بن ريس بن جري بن مانع
    هذا النسب ساقه الشيخ عبدالحميد بن سلطان من أهل القرن الحادي عشر في تملكه على كتاب الإتقان في علوم القرآن..
    وهم من آل حديثة بن مانع،
    أهل القارة – قارة بني العنبر الواقعة في إقليم سدير بنجد.
    ويمتد نسب آل المهيدب في الجذور القديمة إلى:
    آل مانع من بني جناب بن الحارث بن جهمة بن عدي بن جندب بن العنبر بن عمرو بن تميم التميمي المضري،
    من ذرية تميم بن مر بن أد بن طابخة بن اليأس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان،
    من نسل إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام.
    ويلتقي هذا النسب مع عدد من الأسر العنبرية التميمية العريقة، مثل:
    الهبدان، النحيط، الربيعة، الضاوي، الخضيري، آل هميلان، وهم أبناء عمومة لآل المهيدب، من آل حديثة.

    ثانيًا: المواطن القديمة والانتشار الجغرافي

    الموطن الأصلي: القارة (قارة بني العنبر) في إقليم سدير.. وانتقل بعضهم إلى تمير والأحساء والزبير..

    الانتقال والتوسع:
    انتشر أفراد الأسرة في العصر الحديث في الرياض، وحوطة سدير، الشرقية، الكويت، الإمارات، ولهم حضور قوي اجتماعيًا واقتصاديًا في تلك الديار.

    وتمتلك الأسرة منازل وقصورًا تراثية في قارة بني العنبر، يرجع بعضها إلى القرن الثاني عشر الهجري.

    ثالثًا: الإمارة والزعامة السياسية
    آل المهيدب كان لهم دور محوري في الإمارة والقيادة المحلية، لا سيما في حوطة سدير. ومن أبرز من تولى الإمارة:
    محمد بن مهيدب: أول من تولى الإمارة من الأسرة.
    صعب بن محمد بن مهيدب: تولى الإمارة بعد والده.
    فوزان بن صعب بن محمد بن مهيدب: ثالثهم..
    وكانت لهم مواقف سياسية حاسمة في إمارتهم، وتولّي الحكم فيها في مرحلة حساسة.
    وقد.ذُكروا في كتب التاريخ النجدي الموثوقة:
    ابن غنام، ابن بشر، الفاخري، ابن عيسى، ابن لعبون، معجم اليمامة، جمهرة الأسر المتحضرة.

    رابعًا: الأعلام والوجهاء
    من أعلام آل المهيدب:
    الوجيه ابراهيم بن عبدالمحسن السلطان من رجال الأعمال المعروفين والبارزين
    الوجيه دخيل بن إبراهيم المهيدب رحمه الله
    الوجيه عبدالقادر المهيدب رحمه الله وأخوانه: من وجهاء الزبير، معروف بسيرته وكرمه.
    الوجهاء أبناء عبدالقادر المهيدب
    الوجيه علي بن عبدالله المهيدب وأخوانه: من رجال الأعمال البارزين في السعودية والخليج.
    الوجيه مهيدب بن علي المهيدب
    أبناء يوسف المهيدب
    أبناء عبدالكريم بن علي المهيدب
    الوجيه محمد بن جاسم المهيدب
    وغيرهم كثير من رجال الأعمال والوجهاء

    عائلة المهيدب في الكويت والإمارات: ذات نشاط تجاري قديم.

    خامسًا: النشاط الاجتماعي والخيري

    تشتهر الأسرة بالكرم والضيافة، وكان لهم مجالس مفتوحة في نجد والعراق.
    ولا تزال دواوينهم عامرة في الرياض والشرقية وجدة
    شاركوا في أعمال الخير والبر والإحسان والإصلاح والمصالحة...

    سادسًا: النشاط الاقتصادي والتجاري

    1. الشركات والمؤسسات الكبرى
    أسهمت الأسرة في بناء واحدة من أبرز المجموعات العائلية في الخليج:

    مجموعة المهيدب القابضة:
    تشمل شركات في العقار، الصناعة، الأغذية، التعليم، الصحة، المقاولات، الطاقة.

    شراكات مع شركات عالمية مثل نستله Nestlé، كادبوري، يونيليفر، بيكتل Bechtel.

    شركات بارزة مرتبطة باسم المهيدب:
    شركة هدب
    شركة عد العقارية
    مؤسسة المهيدب للمعدات الرياضية
    مجموعة المهيدب التعليمية (مدارس ومراكز تدريب)
    شركة المهيدب الطبية
    شركة المهيدب لمواد البناء
    شركات متنوعة الأنشطة كثيرة
    وللأسرةمساهمة في مؤسسات وقفية وتنموية

    2. البصمة في الاقتصاد الخليجي

    للمهيدب مشاريع عقارية كبرى في الرياض والخبر وجدة والكويت.

    تسهم شركاتهم في تشغيل آلاف العاملين.

    الأسرة ضمن أهم 100 عائلة تجارية عالمية بحسب تصنيفات مالية.

    سابعًا: الإرث الثقافي والوثائقي
    يوجد في الأسرة العديد من البارزين والنابهين والمؤلفين والباحثين الذين خدموا الوطن ويخدمونه في عدد من المجالات...

    تمتلك الأسرة قرية تاريخية تعود إلى قرون، ما زالت تحتفظ ببقايا قلاعها ومجالسها ومساجدها القديمة.
    والأسرة في طور إعداد توثيق مرئي ومكتوب شامل (فيديوهات – مقالات – كتيبات – صور أرشيفية).
    كما يتم حاليًا إعداد بطاقات تعريفية وفيديوهات عن تاريخ الأسرة ومواقعها التراثية.

    ردحذف
  2. بسم الله الرحمن الرحيم

    "آل مهيدب"

    أسرة تميمية، منتشرة، مباركة العدد.. لها تاريخها ومواقفها في الماضي والحاضر..
    نسبها:
    أسرة آل مهيدب من آل ابن سلطان من آل حديثة من آل مانع -أهل قارة بني العنبر التاريخية- من آل حماد من بني العنبر من بني عمرو من بني تميم..
    ومن أسرة آل مهيدب تفرعت عدة أسر؛ هي: آل سلطان وآل هليل في تمير وآل فوزان في تمير والمجمعة وآل هلالي في عشيرة وآل هلال في الكويت وآل صعب وآل هديب في الأحساء...
    منازلها:
    كانت وما زالت أسرة آل مهيدب محافظة على منازلها التي سكنها أسلافها من آل حديثة وآل مانع البطن الشهير من بني العنبر منذ القدم إلى وقتنا الحالي في قارة بني العنبر الشهيرة ب(قارة صبحاء)، ومنها انتشروا في البلدان أخرى..
    فمنازل الأسرة اليوم بلدة مقبلة "شمالية بلد القارة" وفي الحوطة والجنوبية -وهذه البلدان الثلاثة هي مكون بلد القارة- وينزل آل مهيدب في تمير وعشيرة والمجمعة والخطامة والتويم من بلدان سدير، ووينزل آل مهيدب في الأحساء والزبير.. هذه منازل الاسرة قبل زمن إعلان توحيد هذه البلاد المباركة باسمها الحالي (المملكة العربية السعودية) عام 1351من الهجرة...
    وقد توسعت منازل الأسرة مع الخير الذي أغدقه المولى سبحانه على هذه البلاد ببركة توحيدها.. فبالإضافة الى أماكن تواجدها في الماضي، توسع انتشارها بسبب الأعمال والتجارة الى الرياض والقصيم، وفي المنطقة الشرقية في الدمام والخبر والجبيل والخفجي وبقيق، وفي جدة، وفي الكويت والإمارات العربية المتحدة.
    نبذة تاريخية:
    كانت إمارة بلد حوطة سدير ما بعد منتصف القرن الثاني عشر الهجري في يد آل مهيدب وقد تعاقب عليها عدة رجال من الأسرة، منهم الأمير محمد بن مهيدب، ومن بعده ابنه الأمير الفارس صعب بن محمد بن مهيدب وهو يعد من زعامات بني تميم وفرسانهم، وقد اجتمعت له إمارة بلدتي الحوطة والجنوبية بسدير ويعد من أقوى أمراء أقليم سدير في وقته، ومكث في إمارتها إلى سنة 1191ه، ثم ارتحل من سدير بسبب بعض ظروف سياسية تأججت في سدير في تلك الفترة، وقد عاد إلى الحوطة ابنه الأمير الشيخ فوزان بن صعب آل مهيدب وتولى إمارة بلد الحوطة قبل عام 1237هج وحصل في زمنه وقائع بين آل مهيدب وبعض الأسر في الحوطة، فقد وقع بينهم وبين الأسرة المعروفة في الحوطة قتل فيها رجال من الفريقين، وبعدها أوقع بأسر اخرى بسبب قتلهم رجلا من آل مهيدب ظلما؛ فقتل منهم مايقارب عشرة رجال، ثم إن أهل الحوطة بعدها غاظهم ما جرى فاستعانوا بأمير جلاجل سويد بن علي فأتى بقوة إلى الحوطة وأخرج فوزان منها وولى فيها محمد المنقور من كبار أهل الحوطة، فتوجه فوزان إلى عشيرة واستعان بأميرها ابن عشري فمشى بجمع من أهل عشيرة ومن معهم من آل مهيدب وعلى رأسهم فوزان بن صعب وسطوا في الحوطة وحصل لهم فيها مقتلة، وكان ممن قتل فيها من أهل الحوطة أميرها محمد المنقور، وقد أشار الفاخري في تاريخة لهذه الحادثة في حوادث سنة 1237هج.. وبعدها انتقل الى فوزان إلى الزبير ثم إلى الأحساء وأستقر بها، وكان رحمه الله طالب عالم وذا ثراء، وتفرغ لطلب العلم وكان ذا خط جميل رائع وقد نسخ عدة مخطوطات بيده من الكتب الفقهية وفي اللغة العربية وله العديد من الوثائق والمكاتبات بخطه..

    ومن مشاهير الأسرة الشيخ عبدالرحمن بن فوزان بن صعب بن مهيدب طالب العلم والعالم الفلكي المشهور، وكان أيضا ذا خط جميل رائع وكان على صلة حميمة بالإمام فيصل بن تركي رحمه الله في الدولة السعودية الثانية، حيث كان وكيلاً له في تدبير بعض الأمور في مكة المكرمة حسب المراسلات، وكان الإمام رحمه الله يستشيره في تعيين قضاة الأحساء كما تفيد ذلك المراسلات بينه وبين علمائها..
    وكان ديوانه مقصداً ومضافاً لأهل سدير في مكة المكرمة وغيرهم ولأهل الإحساء وعلمائها وعامتها, توفي عام 1271هج، وله أوقاف في مكة مدونة في سجلات محكمة مكة المكرمة، ومن الأعلام أيضاً أخوه صعب بن فوزان, من أعيان بلد الإحساء في وقته وله العديد من المكاتبات والرسائل مع علماء الأحساء ومنهم الشيخ الشاعر أحمد بن علي بن مشرف التميمي فترة الإمام بن فيصل بن تركي رحمه الله، وقد أشاد به الأديب عبدالجليل الاحسائي في أروجزته التي ذكر فيها وجهاء الأحساء وعلمائها..

    ردحذف
  3. ومن الأسرة رجال لهم مواقف في الكرم والوفاء والشجاعة اشتهروا بها منهم:
    الكريم المفضال عبدالرحمن بن محمد بن علي بن هديب بن محمد بن مهيدب من أهالي بلد مقبلة سدير الذي يقول فيه عبدالرحمن ابن عواد ساكن بلد الجنوبية من الوهبة:
    يامقبلة يامنزل السلطان
    ياسعد عين اللي نزل فيها
    ابن مهيدب مكرم الضيفان
    له سفرة ماحدن يباريها
    وكان يلقب براعي المطعم الكبير (مطاعم التمر).
    ومنهم الكريم الشجاع محمد بن هدوب بن علي بن هديب بن محمد بن مهيدب رحمه الله من كبار أعيان أهل مقبلة وحوطه سدير في وقته..
    وكان من الرجال الأسخياء وأهل الغيرة والشجاعة في الحق والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر..
    له مواقف في الكرم والشجاعة يذكرها كبار السن...
    منها موقفه في بلد الخطامه، حيث طعن في معركة مع مجموعة من قطاع الطرق في نخل الفشخاء اسفل شعيب الخطامة، والسبب أنه كان بائتا عند اخوال والده المغامس أهل الخطامة، فهاجمهم اللصوص في الليل، ففزع معهم فزعة كان لها أثرها وأصيب في فخذه بطعنة أثرت فيه، واعتراه عرج خفيف بسببها.
    ومن أجمل مواقفه في الحمية والغيرة هذه القصة:
    حصل بعد معركة السبلة أن قدم إلى حوطة سدير نساء وضعفة من قبيلة النفعة من عتيبة من جماعة ابن حجنة قرابة خمسة وعشرين امرأة ومعهن بضعة شيوخ ضعفاء وأطفال، قد وقعوا وهم في حال حرجة من الشدة والحاجة، فأراد بعض من ضعاف النفوس استغلال حاجتهن، فسمع بخبرهن محمد بن هدوب رحمه الله فأتى إليهن وطلب منهن أن يتبعنه، حتى وصل بهم إلى (مقبلة سدير) فأدخلهن على أهل القصر، وطلب من ذويه وجماعته أن يقدموا لهن ولمن معهن ماتيسر من فضل اللباس والطعام، فتسارعوا لعمل الخير؛ فقدموا لهم مالديهم من فضل لباس وطعام.
    فلما كساهم وأطعمهم سألهم: أين أدنى منازل أهلكم؟
    قالوا: إذا وصلنا شقراء وصلنا أهلنا.
    فزودهم ورافقهم حتى أبلغهم شقراء، ورجع وهم يدعون له بالخير.
    وبعد مدة يسيرة أخذ جماعة من قبيلة النفعة ربع ابن حجنه حلال لاهل الجنوبية في شعيب وراط بسدير، وكان بين الحاضرة والبادية بعد معركة السبلة نفرة شديدة.
    فقال أهل الجنوبية:
    من ينفعنا باسترداد ما أخذه النفعة؟
    قالوا لا نعلم أحدا إلا محمد بن هدوب فإن له يد عليهم.
    فطلبوا منه الذهاب معهم إلى ابن حجنة؛ فذهب معهم، ومكثوا عند ابن حجنة سبعة أيام لم يسألهم عن حاجتهم، وهذا خلاف المعتاد من عادات العرب، فإن الضيف يترك ثلاثة أيام واذا مكث بعدها يسأل عن حاجته وغرضه، وهؤلاء جلسوا سبعة أيام ينتظرون منه أن يسألهم، وهو مجنف عنهم، يعلم أن عندهم مشكلة مع قومه ولا يرغب بسؤالهم لأنه حامل في نفسه، ويريد أن يملوا ويسئموا من المكث ويغادرون.
    فلما كان اليوم السابع تكلم محمد بن هدوب وكان متكلماً بليغاً وذا صوت جهوري يصغى له..
    وقال: ياشيخ! من صنع مع أهلكم في وقت شدتهم وحاجتهم كذا وكذا، هل يستحق أن يمكث في ضيافتكم سبعة أيام لا يسأل عن حاجته؟!
    فقال ابن حجنة ومن يثبت هذا الكلام؟ قال: النسوة اللاتي صنع معهن الجميل..
    عندها استخبروا عن طريق النساء؛ أتت إمرأة كانت معهن، ووقفت عليهم وعرفته؛ وقالت: إي بالله كل ماقاله حق، وبيض الله وجهه، كف عنا وكسانا واشبعنا وزودنا ومضى معنا حتى بلغنا أهلنا في شقراء..
    عندها تغير موقف الشيخ ابن حجنة وبالغ في الاحتفاء والإكرام، وطلب من جماعته البحث عن حاجتهم وما أخذ منهم واستردادها، فأعيدت كلها وبقي قربة لم يعرف عند من من عربهم..
    عندها استأذن أهل الجنوبية للرجوع لأهلهم فأذن لهم ورفض أن يذهب محمد بن هدوب حتى تأتي القربة؛ فقال محمد رحمه: ما قصرت وما حصلناه كافي.
    فأقسم ابن حجنة أن لا يذهب حتى تأتي القربة، فتأخر يومين حتى أتي بالقربة.. عندها أذن له في الذهاب بعد مزيد من الإكرام والاعتذار عن التقصير الذي بدر منه...

    ردحذف
  4. ومنهم الجواد الكريم ابراهيم بن علي بن علي -رحمه الله- راعي مقبلة المعروف، كان مع جوده وكرمه من سعاة الإصلاح ومرجعا في كثير من أحوال الناس ومشاكلهم في القرى القريبة، كما أنه مرجعا في أخبار المنطقة وتاريخ رجالاتها.
    ومن مشاهير الأسرة في بلد الزبير الشيخ علي بن عبدالكريم بن سليمان المهيدب من وجهاء الزبير
    واثريائه له أوقاف معروفة ومشهورة هناك, انتقل هو ووالده عبدالكريم من بلد حوطة سدير الى الزبير في اواخر القرن الثاني عشر الهجري تقريباً ومن بعده أبناءه, ومنهم الشيخ عبد الكريم بن علي بن عبدالكريم المهيدب, نزل البصرة وكان من وجهائها، وكان لا يعين والياً على البصرة إلا بعد أن يستشار العم عبدالكريم رحمه الله في صلاحيته, نظراً لحنكته ووجاهته في البلد, توفي مدافعاً عن بلده وأهلها ضد الاستعمار البريطاني للعراق بثورة العشرين, وهو والد العم جاسم رحمه الله وجد ابن العم الوجيه محمد بن جاسم "أبو خلدون" من وجهاء وكرماء بلد الدمام بالمنطقة الشرقية.
    ومنهم الشيخ عبد الله بن علي بن عبد الكريم بن مهيدب، ولد سنة 1260هـ في الزبير، ودرس على يد علمائها منهم الشيخ إبراهيم الغملاس وقرأ عليه في الفقه والحديث ثم بعد وفاة الغملاس قرأ على الشيخ عبد الله النفيسة وقرأ في النحو على الشيخ حبيب بن قاسم البغدادي، كان من زملائه في الدراسة الشيخ محمد العوجان والشيخ إبراهيم العقيل، نسخ العديد من الكتب الفقهية والوثائق المحلية.. كان صالحاً ديناً صدوقاً ومحباً للخير وله مشاركات في كثير من العلوم، وكان يحب المطالعة وساعده في هذا الأمر غنى أسرته التي لها كثير من الأملاك والنخيل، توفي في العاشر من شهر شعبان سنة 1347هـ وقد انقطع عقبه.
    ومنهم الشيخ عبد المحسن بن إبراهيم بن علي بن عبد الكريم بن مهيدب ولد في أوائل القرن الرابع عشر الهجري، درس على يد الشيخ محمد بن عوجان وعلى يد عمه الشيخ عبد الله بن علي المهيدب ثم بعد ذلك التحق في مدرسة الدويحس وزامله في هذه المدرسة كل من الشيخ ناصر الأحمد والشيخ عبد الله بن سليمان المطلق ودرس في الجامع الأزهر في مصر، وكان مقبلاً على العلم مع عمله في التجارة التي جعل لها نصيباً من وقته، توفي سنة 1401هـ.
    ومن مشاهير التاجر المعروف عبدالقادر بن عبدالمحسن بن ابراهيم المهيدب رحمه الله صاحب الشركات المشهورة وأبناؤه الكرماء سليمان وعماد وعصام..
    ومنهم الوجيه عبدالعزيز بن حمد بن علي المهيدب رحمه الله المقدم عند حكام الإمارات آل نهيان وآل مكتوم، فقد كان عبدالعزيز بن حمد رحمه الله أشبه بالسفير السعودي في دبي فقد كان ديوانه ومنزله مقصداً وملجأ مضافاً لأهل نجد في الإمارات، وكان يتفاعل مع انتصارات الملك عبدالعزيز رحمه ويولم ويجمع أهل نجد ويقيم العرضات النجدية احتفاءاً بها، وكان مقدماً ومقرباً عند الأمير ابن جلوي أمير الاحساء رحمه، وكان تاجراً حكيماً محنكاً، وكان شيخ دبي ابن مكتوم يقربه ويدنيه ويستشيره، وكان ذلك في فترة الاستعمار البريطاني..
    ومنهم عبداللطيف بن خالد بن احمد المهيدب الوجيه المعروف في العراق والإمارات العربيةالمتحده كان رجلاً له مواقف وأفعال يشهد بها كل من أحاطوا بشخصيته.. مواقف تفتخر بها أسرته وقبيلته... انتقل الى ابوظبي بطلب من صديقه الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان، وكانت أسرة آل مهيدب في الإمارات من الذين ساهموا في تطور الدولة في الامارات وذلك من خلال انتقالهم ومجموعة من أهالي نجد.. منهم آل مزروع وغيرهم. .. وذريته باقية في دولة الامارات في أبو ظبي ودبي والعين... منهم الدكتور رياض مدير جامعة الشيخ زايد وغيره من اخوته وأبنائهم الفضلاء ممن تبوؤا مناصب ريادية ومكانة تجارية في الدولة...

    ردحذف
  5. ومن أسرة المهيدب شاعر تمير الكبير وأحد شجعانها حمد بن فوزان بن حمد بن هلال بن حمد بن مهيدب والذي اشتهر بالشعر الحربي؛ ومن شعره قصيدته في التي قالها في وقعة تربة عام 1337 ه والتي كان النصر فيها حليفا لجيش الامام عبد العزيز طيب الله ثراه حيث يقول :
    أول كلامي بادي ذكر الله
    منشي السحاب منزل القرآن

    أن أشهد أنه لا إله غيره
    يعز راياته على العدوان

    جونا هل الحجاز وحدروا
    ​مثل الجراد مضيق الشعبان

    وجتهم عتيبه سلالة حليمة ​ياحي منهم دلقة الصبيان

    جاهم حر طويق منصرم
    من وادي حنيفة رف بالجنحان

    أشقر شبوب الحرب من جده​وبايع عليهم بيعة الرضوان

    يا عل عود أرثه للجنة
    ينجيه ربه من سنا النيران

    أرث لنا عبدالعزيز خليفة
    خليفة التالي مع الجدان

    ومن قصائده أيضاً التي قالها في كون الوسيعة وجرت بين جماعته وأهل تمير ضد بعض الأعراب المعتدين وكان النصر لجماعته وردو الاعداء خائبين بقوله:
    نحمد الله في تدابير علم السرير
    ​عالم نياتنا ما يخيب سايله
    نحمد الله والمقادير ما عنها مطير
    رب عاوني على الشر نبغى الطايله
    يوم صاحو بالتناخي وفزوا بالذخير
    ​ماجت الدنيا تزلزل بأهلها هايله
    انطحوا لعيون غرو ظهر توه غرير
    ​يوم صاح وطير الستر عن جدايله
    احتسو يوم جرى بالوسيعة والجرير
    ​ول كون شيب الرأس من هوايله
    بشر العرجا مع اللي بجنحانه يطير
    ​من طاح في مداسنا ما حد شايله
    الغدا ياذيب نرميه في رأس الجرير
    ​والعشا في ماقع الضلع من سهايله

    ومما قال في حادثة نفيخ عندما أخذت إبل أهل تمير وخرجوا في طلبها وتم تخليصها واعادتها بالقوة:
    انشد نفيخ ياللي عنه غايب ​وش جرى من تراديد العلام

    يوم جا العلم دنينا النجايب ​وارتهشنا وثورنا الكتام

    قالوا : اقفي بزينات الحلايب
    ​لا بتي يا رفيعين المقام

    لابتي ورث جدان صلايب ​​
    سيروا يوم ولد اللاش نام

    وأقتفوهم بعطبات الضاريب
    ​صنعة الكفر يشظن العظام

    يوم صنع القريزي له حطايب
    ​بيننا مثل رعاد الغمام

    لابتي لا تعذروا كود شايب
    من قعد محتسين له ملام

    ذيب ياللي من الأوناس هايب
    والعشا جادعينه لك شمام

    ومن الشعراء ايضاً الشاعر فوزان بن عبدالله بن فوزان بن مهيدب وله قصائد عديدة ومنها قصيدة عن اليهود في حرب رمضان عام 1393ه:

    يالله المطلوب , يالله يالرب الودود
    يا ولي العرش يا سامك أركانها
    أشعلت نار الحرايب وشبوها اليهود
    والنصارى جملة أيدو بإشعالها
    ربنا أنصرنا عليهم ومدك ما يكود
    وانصر الاسلام يالله على عدوانها
    ياليهودي كيف تمرح وحنا لك رصود
    والعرب من عندكم طالبين ديونها

    وله أيضاً قصيدة في جماعته آل مهيدب :
    يا مرحبا حيا الضيوف المسايير
    أهل الوفاء والطيب وأهل المهابه
    آل المهيدب معتلين المشاهير
    لا جار نهار الضيق ياوي لابه

    يفرح بهم من ضايقته المعاسير
    ​لا جا نهار فيه صيح وندابه

    تاريخهم بين القبايل مناشير
    يا جاهل فيهم تأمل كتابه

    تلقى العلوم الوافيه والتذاكير
    ​وعلوم شجعان تدوس المهابه

    ياوي شجعان على الشر والخير
    ​​جد على جد, ماهي توها به

    عمري دنا والشوف ولا من تدابير​
    واللي كتب ربي علينا الرضا به

    مار ان قلبي مع هل الود والخير
    وأبدي لهم من خاطر القلب جابه

    ويتميز شعر آل فوزان بالشجاعة وأكثره من الشعر الحربي المسمى ب"العرضة".
    ومنهم الفارس الشجاع ناصر بن حمد ابن فوزان -رحمه الله- له قصص في السطو والشجاعة معروفة لدى أهل تمير والمجمعة..
    وهو الذي رَضَّخ أحد شيوخ البادية القريبة من المجمعة وجعله يستسلم راغما لأهل المجمعة، بعد أن كان قد أكثر الأذى هو وجماعته على أهل المجمعة الذين يخرجون للبر من أجل العشب والاحتطاب. فقد كثرت شكواهم من أذى هذه القبيلة لابن عسكر أمير المجمعة، فخاطب أميرهم ولكنه لم يهتم لذلك ولم يصغ له بالا...
    فاستدعى أمير المجمعة ابن عسكر ناصر الفوزان؛ وقال يدك مطلقة في هذه القبيلة فلا تدعون درب يمكنكم منهم، وأنا سندكم وظهركم، فأكثر هو ومجموعة معه الغارات والسلب في هذه القبيلة، في قصص عجيبة تبرز فيها روح المغامرة والشجاعة، حتى أذعن أميرهم وخضع وعاهد ابن عسكر بأن يكف أذى قبيلته عن أهل المجمعة...
    ومنهم الفارس الشجاع محمد بن عبدالله السلطاني من آل مهيدب من أهل تمير كان يلقب ب"الفهد" لحذاقته ونباهته وبأسه، قتل رحمه الله في معركة مع بعض قطاع الطرق في "العبلة" في سدير..
    ومنهم الوجيه رجل الأعمال المعروف إبراهيم بن عبدالمحسن السلطان من أهل بلد تمير بل ابنها البار...
    اشتهرت أسرة المهيدب بثقافة العمل والتجارة وبرز منهم عدد وافر من رجال المال والاعمال البارزين، ومنهم وجهاء نالوا ثقة الدولة وتقلدوا مناصب في عدة مجالات مدنية وعسكرية ومنهم نابهين في مجال طلب العلم والقضاء والشعر وغيرها.
    .
    .

    ردحذف